في إطار إعداد الاستراتيجية الوطنية للتنقلات الكهربائية، نظمت الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بالتعاون مع وزارة البيئة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليوم الأربعاء 06 ماي 2026 بتونس العاصمة ورشة عمل حول “تسريع اعتماد التنقل الكهربائي في تونس” بحضور مختلف الأطراف المتدخلة والفاعلة في المجال.
وقد تولى السيد عبد الحميد القنوني مدير النجاعة الطاقية في قطاعي النقل والفلاحة بالوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة افتتاح هذه الورشة عبر تقديمة لمداخلة أكد خلالها على أهمية هذه المبادرة في دعم الانتقال الطاقي وتعزيز مكانة تونس ضمن الدول الساعية إلى تقليص الانبعاثات الكربونية وتحديث منظومة التنقل الكهربائي.
وقد شهدت الورشة نقاشات مثمرة حول أهداف الاستراتيجية وخارطة الطريق الكفيلة بتحقيقها، بما يضمن تطوير منظومة تنقل مستدامة وصديقة للبيئة.
وتندرج هذه الدراسة ضمن مشروع تكثيف اعتماد التنقلات الكهربائية، الممول من طرف صندوق البيئة العالمي، والذي تشرف على تنفيذه الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بالشراكة مع وزارة البيئة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.
وتسعى الوكالة من خلال هذه المبادرة إلى إعداد دراسة تتضمن آراء ومقترحات كل المتداخلين في هذا المجال، بما يساهم في بلورة رؤية متكاملة تضمن تنقلاً نظيفاً وتدعم آثاره الإيجابية على البيئة والمجتمع والاقتصاد.
هذا وتم تنظيم ورشات عمل ضمن مجموعات تناولت محاور متعددة، أبرزها تعزيز ثقة المستهلك، توسيع النفاذ إلى وسائل التنقل الكهربائي، دعم الإدماج الصناعي، وضمان انتقال عادل وشامل. وتهدف هذه الورشات إلى بلورة تصورات عملية من شأنها دعم صياغة الاستراتيجية الوطنية، بما يراعي الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية




