تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مشاركة الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة في المنتدى الدولي للمسؤولية المجتمعية للمؤسسات

07/05/2026
anme

 قدم السيد نافع البكاري المدير العام  للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة مداخلة  خلال  فعاليات اليوم الثاني للمنتدى الدولي للمسؤولية المجتمعية للمؤسسات  المنعقد اليوم الاربعاء 06 ماي 2026 بالعاصمة ،أكد فيها ، على أن خفض الانبعاثات الكربونية في القطاع الصناعي لم يعد ترفًا بيئيًا، بل أضحى ضرورة اقتصادية ملحّة. ويُعدّ هذا التوجه أساسيًا خاصة بالنسبة للمؤسسات المصدّرة نحو الاتحاد الأوروبي، وذلك لضمان استمرارية صادراتها وتعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية.
     كما بين أن الوكالة، ومنذ تأسيسها سنة 1985، تضع خبرتها على ذمّة المؤسسات الصناعية عبر مرافقتها تقنيًا وماليًا من خلال الإمتيازات الهامة  التي يوفرها صندوق الانتقال الطاقي ومن بينها:
      - دعم الدراسات والإحاطة الفنية: منحة تصل إلى 70٪ من تكاليف الدراسات والإحاطة الفنية في مجال المحاسبة الكربونية.
      - تشجيع الاستثمار: منحة تتراوح بين 20% و 50٪ من كلفة مشاريع النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة.
 ️ وشدد المدير العام للوكالة على ان الهدف الاساسي  هو تمكين الصناعيين من إنتاج نظيف وترشيد استهلاك الطاقة، بما يعزّز مكانة المنتوج التونسي في الأسواق العالمية.
 من جهة أخرى، قدّم السيد محمد علي السافي، مدير النجاعة الطاقية في القطاع الصناعي، مداخلة استعرض فيها أبرز الإنجازات المحققة من خلال التعاون مع النسيج الصناعي الوطني، كما تطرّق إلى مختلف آليات الدعم والامتيازات التي يوفّرها صندوق الانتقال الطاقي لدفع مسار التحول في هذا المجال الحيوي.1img2img3img4img